قيادي أمريكي كبير يعتبر الوجود الروسي في سوريا تحديا لواشنطن

أكد الجنرال “كينيث ماكينزي” قائد القيادة المركزية للقوات المسلحة الأمريكية، أن روسيا تسعى لتواجد عسكري دائم في سوريا، مشددا على أن هذا يعد تحديا للولايات المتحدة وتقويضا لنفوذها في منطقة الشرق الأوسط.
وقال في مؤتمر صحفي مساء الإثنين إن “روسيا تسعى إلى تقويض النفوذ الأمريكي وتعزيز هويتها كقوة عظمى عالمية”، مضيفا أن “إجراءات روسيا في المنطقة تشمل إيجاد تمركز عسكري دائم في سوريا، حيث تتدخل بشكل دوري في حملة التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة”.
وأوضح أن “روسيا تعزز وجودها العسكري في سوريا بفضل اتفاق استئجار قاعدة عسكرية بحرية في مدينة طرطوس”، مشيرا أنه “وفي أيلول/سبتمبر 2020 نشرت القيادة المركزية شرق سوريا، ردا على الارتفاع الخطير للاتصالات غير المرخصة وغير الآمنة للروس مع قوات التحالف، محطة رادارات للرقابة الإلكترونية ومجموعة من مركبات المشاة القتالية من نوع برادلي، إضافة إلى زيادة عدد تحليقات الدورية القتالية للقوات الأمريكية”.

وتوقع القيادي الأمريكي أن “تواصل روسيا تحدي وجود الولايات المتحدة مع توافر الإمكانيات الملائمة من خلال عرض نفسها كبديل للغرب ومحاولة لعب دور الوسيط في النزاعات الإقليمية وعبر توريد الأسلحة دود فرض قيود على قائمة مستخدميها”.

Recent posts