الإندبندنت: لبنان على حافة الانهيار الكبير

أكدت صحيفة “الإندبندنت” البريطانية أن لبنان على حافة الانهيار الكبير، مشددة على أن البلاد ذاهبة نحو الانهيار الشامل والتام.
وقالت الصحيفة في تقرير حمل عنوان “انفجرت بيروت قبل ستة أشهر، ولبنان الآن على حافة الانهيار”، ويرزح تحت وطأة أزمة ثلاثية الأطراف”.
وأضافت أنه “وفي أعقاب الانفجار الذي ترك مساحات شاسعة من العاصمة تحت الأنقاض، وزيادة غير مسبوقة في حالات الإصابة بفيروس كورونا التي طغت على نظام الرعاية الصحية، وانهيار مالي دفع أكثر من نصف البلاد الّتي يبلغ عدد سكانها 7 ملايين نسمة إلى ما دون خط الفقر”.
ولفت التقرير إلى أن اقتصاد لبنان يرتبط ارتباطا وثيقا باقتصاد سوريا المجاورة التي مزقتها الحرب، والتي تعتمد بشكل كبير على القطاع المصرفي اللبناني.
وتابع التقرير: “على الرغم من إتمام إصلاحات جزئية فقط في بيروت بعد الانفجار، تكافح الحكومة وسط نقص العملة الأجنبيّة اللازمة لشراء الإمدادات للتصدي لكورونا، كما أصبح المستشفى الآن مرفقا رئيسيا لعلاج مصابي الفيروس واكتظ بهم”.
واعتبر التقرير أن “الغضب من عدم وجود إجابات، ورد الفعل السيء للحكومة في أعقاب الانفجار، الذي شهد قيام المواطنين بعملية التطهير، أديا إلى احتجاجات على مستوى البلاد العام الماضي أسفرت عن استقالة الحكومة بأكملها”.

وأوضح التقرير أنه “بعد ستة أشهر، لا زالت الأحزاب اللبنانية الحاكمة غير قادرة على الاتفاق على تشكيل حكومة جديدة، الأمر الذي ترك البلاد في مأزق سياسي وعَرقل إيصال المساعدات الخارجيّة؛ وتعثّر التحقيق في الانفجار منذ 17 كانون الأوّل الماضي”.

Recent posts