أمريكا: استرازينيكا ربما استخدمت بيانات قديمة بتجارب اللقاح

قال مسؤولو الصحة الفيدراليون الأمريكيون في بيان صدر صباح اليوم، الثلاثاء، إن شركة استرازينيكا ربما استخدمت بيانات قديمة خلال تجاربها السريرية في الولايات المتحدة على اللقاح المضاد لفيروس كورونا.

وأعرب مجلس مراقبة البيانات والسلامة في بيانه، ليلة أمس الإثنين، قلقه وأعرب المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية في بيان، عن “قلقه من استخدام استرازينيكا معلومات قديمة في هذه التجارب، وهو أمر أدى إلى رؤية غير كاملة لفعالية اللقاح.

ذكرت شركة استرازينيكا أمس أن لقاح كوفيد-19 الخاص بها يوفر حماية قوية بين البالغين من جميع الأعمار في دراسة أمريكية طال انتظارها، وهو اكتشاف يمكن أن يساعد في إعادة بناء ثقة الجمهور في اللقاح في جميع أنحاء العالم وتقريبه خطوة نحو الحصول على ترخيص باستخدامه في الولايات المتحدة.

في الدراسة التي أجريت على 30000 شخص، أثبت اللقاح فعاليته بنسبة 79% في منع ظهور أعراض مرض كوفيد، وفعالية بنسبة 100% في منع دون تدهور حالة المصابين بالمرض، مقارنة بخمس حالات من هذا القبيل في المشاركين الذين تلقوا حقن وهمية – وهو عدد صغير، لكنه يستق مع النتائج التي توصلت إليها بريطانيا ودول أخرى بأن اللقاح يقي من أسوأ أعراض المرض.

وأوضحت استرازينيكا أن مراقبي السلامة المستقلين في الدراسة لم يجدوا أي آثار جانبية خطيرة، تتعلق بالسلامة فيما يخص الجلطات الدموية النادرة التي اكتشفت في أوروبا، وهو الخوف الذي دفع العديد من الدول إلى تعليق اللقاحات لفترة وجيزة الأسبوع الماضي.

Recent posts