اتفاقية تعاون بين جامعة العلوم الصحية التركية وجمعية بيت الأمل السورية

وقعت جمعية بيت الأمل مذكرة تفاهم و تعاون مع جامعة العلوم الصحية في اسطنبول وبموجب هذه المذكرة سيتعاون الفريقان في أي مشروع يدعم استمرار و تطوير التعليم العالي في الشمال السوري.
وكانت الحكومة التركية أصدرت في شباط -فبراير الماضي قراراً يقضي بافتتاح  كلية طب بشري ومعهد عالي للعلوم الصحية في مدينة الراعي على أن يتبعان لجامعة العلوم الصحية في إسطنبول.
وقال مدير البرامج في جمعية بيت الأمل “فراس المرحوم ” في تصريح لـ”ازمان الوصل” إن إنشاء الجامعة المذكورة يأتي في ظل الحاجة لوجود جامعات معترف بها في الشمال السوري المحرر وتم وفقا للقرار-كما يقول- إقامة كلية طب بشري ومعهد عالي للعلوم صحية ستستقبل 90 طالباً.
وأردف محدثنا أن هذا القرار الأول من نوعه في الشمال السوري المحرر يعتبر نقلة نوعية تحقق رغبة و حلم للشباب السوريين في استكمال تعليمهم الجامعة.
وأشار المرحوم أن وفداً من جمعية بيت الأمل ممثلاً برئيس مجلس الإدارة الاستاذ سليم محمود قام بزيارة لرئاسة الجامعة في مدينة اسطنبول والتقى  مع د جودت ايردول – رئيس الجامعة  وتم الاتفاق خلال هذا اللقاء على التعاون في دعم التعليم الجامعي في الشمال السوري وتم على إثر ذلك توقيع بروتوكول تعاون رسمي بتاريخ 26 اذار.
وينص البروتوكول الخاص بالإتفاقية على التعاون في مجال المنح الدراسية ودعم الأمور اللوجستية للجامعة في مدينة الراعي إضافة للتعاون في كل المجالات التي تسهم في دعم التعليم الجامعي.
وفي سياق آخر تعمل  الجمعية التي تتخذ من إسطنبول مقراً لها على تقييم الاحتياجات العامة للتعليم في الشمال السوري المحرر حيث أصدرت فيما سبق دراسة مفصلة عن التعليم تم مشاركتها مع عدد من الجهات الفاعلة في بداية العام الجاري وستعمل -وفق المصدر – وفقا لتقييم الاحتياجات في العمل على خطة استجابة رغبة بتخفيف المعاناة عن طلابنا و شبابنا في المناطق المحررة.
ونوّه محدثنا إلى أن “جمعية بيت الأمل” تعمل حالياً على تقديم منح دراسية في كل من تركيا والشمال السوري يستفيد منها ما يزيد عن 255 طالب من تخصصات متعددة ويخضع الطلبة في المنح لديها لبرنامج ثقافي وتدريبي طوال العام بهدف صقل الخبرات ورفع القدرات لتأهيل كوادر نخبوية ورفد المجتمع السوري بما يحتاجه من خبرات علمية ومهنية إضافة لإقامة مخيمات شبابية كان اخرها في شهر آب العام الماضي بالتعاون مع وزارة الشباب و الرياضة التركية شارك فيه أكثر من 60 طالباً جامعياً سورياً في ولاية كاستامونو التركية.
و”جمعية بيت الأمل” جمعية إنسانية غير حكومية تأسست بداية عام 2019  وتنشط في تركيا والشمال السوري و تركز في جهودها ومشاريعها على دعم قطاع التعليم، واستفاد منها منذ تأسيسها أكثر من 20.000 شخص حتى الآن.
وأشرفت الجمعية على العديد من منح التعليم التي استفاد منها 462 مستفيداً ومنها منحة المحمود الدراسية ومنحة د. محمد هيثم الخياط ومنحة يوس-في عفرين ومنحة زدني علماً و”بيت الدراسة”.

Recent posts