استئناف التطعيم بلقاح أسترازينيكا في ألمانيا

استأنفت ألمانيا تطعيم مواطنيها ضد فيروس كورونا بلقاح شركة أسترازينيكا، بعد أن خلصت توصيات الوكالة الأوروبية للأدوية إلى أن فوائد اللقاح تفوق مخاطره بكثير.

وقالت الوكالة الأوروبية للأدوية أمس الخميس إن اللقاح آمن لكن لا يمكن استبعاد الربط بينه وبين عدد محدود من حالات الإصابة بتخثر الدم سجلت في القارة، وإنه ينبغي إبلاغ المرضى بالبحث عن أي مؤشرات تثير القلق.

ومهد الإعلان الطريق أمام أكثر من اثنتي عشرة دولة أوروبية، كانت قد علقت استخدام اللقاح الأسبوع الماضي، لمعاودة استخدامه مرة أخرى.

وقالت السلطات في برلين إن مركزين كبيرين للتطعيم كانا يقدمان لقاح أسترازينيكا لمواطنين في العاصمة الألمانية سيعاد فتحهما اليوم الجمعة، وسيتمكن الأشخاص الذين ألغيت مواعيد تلقيهم اللقاح هذا الأسبوع من الحصول عليه خلال عطلة نهاية الأسبوع دون طلب تحديد موعد جديد.

وأدى تعليق استخدام أسترازينيكا إلى إبطاء حملة اللقاحات البطيئة بالفعل في ألمانيا هذا الأسبوع.

حتى الآن، حصلت ألمانيا على نحو عشرة ملايين جرعة في البلاد، حيث تلقى 8.4 بالمائة من السكان جرعة واحدة على الأقل، وحصل 3.7 بالمائة على الجرعتين.

وسجل معهد روبرت كوخ – الهيئة المختصة بمكافحة الأمراض المعدية في ألمانيا- 17482 حالة إصابة جديدة مؤكدة بكوفيد-19 منذ أمس و226 حالة وفاة.

Recent posts