الصحة العالمية تقر الاستخدام الطارئ للقاح جونسون اند جونسون

اضافت منظمة الصحة العالمية يوم الجمعة الى قائمة لقاحات الاستخدام الطارئ لقاح فيروس كورونا الذي تصنعه شركة جونسون أند جونسون، مما يعني أنه يمكن الآن نظريًا استخدام اللقاح ذي الجرعة الواحدة ضمن جهود مبادرة كوفاكس الدولية لتوزيع اللقاحات على الدول منخفضة ومتوسطة الدخل .

وقالت وكالة الصحة التابعة للأمم المتحدة في بيان إن “البيانات الوفيرة من التجارب السريرية العديدة” تظهر أن لقاح جونسون آند جونسون اظهر فعالية لدى البالغين. يأتي ادراج اللقاح ضمن قائمة الاستخدام الطارئ بعد يوم من توصية وكالة الأدوية الأوروبية بإعطائه الضوء الأخضر في دول الاتحاد الأوروبي البالغ عددها 27 دولة.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، في إفادة صحفية يوم الجمعة “مع توفر لقاحات جديدة، يجب أن نضمن أن تصبح جزءًا من الحل العالمي وليس سببًا آخر وراء تخلف بعض البلدان والأشخاص عن الركب”. وافقت منظمة الصحة العالمية في السابق على لقاحات كوفيد-19 التي طورتها شركتا فايزر-بيونتيك و أسترا زينيكا.

وجدت دراسة واسعة النطاق امتدت الى ثلاث قارات أن لقاح جونسون آند جونسون فعالً بنسبة 85 في المائة في الحماية من الأعراض الشديدة والوفاة. ظلت تلك الحماية فعالة حتى في بلدان مثل جنوب إفريقيا حيث ظهرت متحورات الفيروس التي تبدو اللقاحات المرخصة الأخرى اقل فعالية ضدها، بما في ذلك اللقاح الذي صنعته شركة أسترا-زينيكا.

وأعلنت جهود كوفاكس المدعومة من الأمم المتحدة سابقًا أنها أبرمت اتفاقًا مبدئيًا مع جونسون آند جونسون للحصول على 500 مليون جرعة.

وقال الدكتور بروس أيلوارد، كبير مستشاري تيدروس في منظمة الصحة العالمية، إنه يأمل أن تتمكن جونسون آند جونسون من توفير بعض هذه الجرعات على الأقل خلال الأشهر المقبلة.

وقال إيلوارد “نأمل بحلول شهر يوليو تموز على الأقل أن نتمكن من الحصول إلى جرعات يمكننا طرحها، إن لم يكن قبل ذلك”. وأضاف أن المسؤولين حريصون بشكل خاص على توزيع لقاح جونسون أند جونسون لأنه لا يتطلب سوى جرعة واحدة يمكن تخزينها في درجات حرارة عادية للمبردات.

واجهت جونسون آند جونسون تأخيرا في الإنتاج في الولايات المتحدة وأوروبا لكنها وقعت مؤخرًا اتفاقيات مع شركات صيدلانية منافسة ستساهم في صنع لقاحها. في فبراير شباط، قالت شركة سانوفي باستير إنها ستكون قادرة على تصنيع حوالي 12 مليون جرعة من لقاح جونسون آند جونسون في أحد مواقع الإنتاج الفرنسية بمجرد أن توافق وكالة الأدوية الأوروبية على اللقاح . وتهدف إلى إنتاج مليار جرعة هذا العام.

Recent posts