الصين تعتمد أول لقاح كورنا محلي

قال منظمو الصحة الصينيون يوم الخميس إنهم منحوا موافقة مشروطة للقاح ضد فيروس كورونا، طورته شركة ساينوفارم المملوكة للدولة.

اللقاح المكون من جرعتين هو أول لقاح تتم الموافقة عليه للاستخدام العام في الصين. تأتي الموافقة في الوقت الذي بدأت فيه البلاد في تطعيم 50 مليون شخص قبل عطلة رأس السنة القمرية الجديدة في فبراير/ شباط.

وقال نائب مفوض الإدارة الوطنية للمنتجات الطبية تشين شيفي، في مؤتمر صحفي، إن الموافقة المشروطة تعني أن البحث لا يزال جاريًا، وسيُطلب من الشركة تقديم بيانات المتابعة بالإضافة إلى تقارير عن أي آثار سلبية بعد بيع اللقاح في السوق.

وأكد شيفي إن الشركة “يجب أن تقوم باستمرار بتحديث تعليمات اللقاح والملصقات وإبلاغ الوكالة (الإدارة الوطنية للمنتجات الطبية)”.

وتم تطوير اللقاح من قبل معهد بيجين للمنتجات البيولوجية، وهو تابع لمجموعة ساينوفارم المملوكة للدولة. وأعلن المعهد يوم الأربعاء أن البيانات الأولية من تجارب المرحلة الأخيرة أظهرت أن اللقاح فعالة بنسبة 79.3 بالمئة.

وهو لقاح غير نشط، مما يعني أن الفيروس نما في المختبر ثم قتل. وثم يتم حقن الجرثومة في الجسم لتوليد استجابة مناعية.

سيعتمد الدليل النهائي على فعاليته على نشر المزيد من البيانات.

ساينوفارم هي واحدة من خمسة مطورين صينيين على الأقل يتنافسون لإنتاج لقاحات للفيروس الذي أودى بحياة أكثر من 1.8 مليون شخص.

بالإضافة إلى التطعيمات الطارئة الجارية بالفعل، تخطط الصين لبدء تطعيم السكان المعرضين لمخاطر عالية، مثل كبار السن، وكذلك الأشخاص المصابين بأمراض مزمنة. ولم يذكر المسؤولون نسبة السكان الذين سيتم تطعيمهم في الصين.

Recent posts