الصين: سجن كنديين في قضية ترتبط بمديرة هواوي المالية

قالت الخارجية الصينية اليوم الخميس إن كنديين اثنين حكم عليهما بالسجن لمدة عامين في قضية ترتبط بالمديرة المالية لشركة هواوي التي وجهت لها اتهامات في وقت سابق وتخضع للمحاكمة.
وكان الدبلوماسي الكندي السابق مايكل كوفريغ ورجل الأعمال مايكل سبافور قد وضعا قيد الاحتجاز منذ العاشر من ديسمبر/ كانون أول 2018، بعد أيام من احتجاز كندا لمينغ وانزوا مديرة هواوي المالية وأيضا ابنة مؤسسة شركة إنتاج معدات الاتصالات الصينية العالمية.
وكانت الصين أعلنت أن مكتب مدعي عام بيجين وجه لائحة اتهام لكوفريغ وسبافور في التاسع عشر من يونيو/حزيران “للاشتباه في التجسس على أسرار الدولة والاستخبارات”.
ولم تنشر الصين أو كندا تفاصيل محددة حول قضاياهما.
وقالت الناطقة باسم الخارجية الصينية هوا تشان ينغ إن الاثنين في إيجاز صحفي اليوم الخميس، إنهما “اعتقلا ووجهت لهما اتهامات وحوكما” فيما تبدو أنها أول إشارة علنية لتقديمهما للمحاكمة.
وشددت على أن قضاياهما “مختلفة في طبيعتها” عن قضية منغ، حيث ان قضية منغ “واقعة سياسية بحتة.”
ورغم ذلك، ربطت الصين باستمرار مصير الكنديين الاثنين، بمطالبها بالإفراج عن منغ على الفور.
أمس الأربعاء، أصدر وزير الخارجية الكندي فرانسوا فيليب شامبين بيانا، بمناسبة مرور عامين على احتجازهما، وقال: “هذان الكنديان يمثلان أولوية مطلقة لدى حكومتنا، سنواصل العمل بلا كلل لتأمين الإفراج الفوري عنهما، والدفاع عنهما كحكومة و(مواطنين) كنديين”.
أضاف شامبين:”أنا مندهش من نزاهة وقوة الشخصية التي أظهراها وهما يتحملان مصاعب هائلة من شأنها زعزعة إيمان أي شخص بالإنسانية”.
وتسعى الولايات المتحدة إلى ترحيل منغ إليها من كندا بتهمة التحايل.
وأضر اعتقال منغ بالعلاقات بين كندا والصين بقوة، خاصة أن ألاخيرة حكمت أيضا بإعدام كنديين اثنين آخرين ولى كنديين آخرين بالإعدام وعلقت استيراد زيت الكانولا-زيت يستخلص من بذور اللفت أو الخردل أو الكرنب- من كندا.
وتقيم منغ- المديرة المالية لمجموعة “هواوي تكنولوجيز”- في منزل فخم في فانكوفر، بينما تنظر إحدى محاكم كولومبيا البريطانية قضية ترحيلها.
وتتهم الولايات المتحدة هواوي باستخدام شركة وهمية في هونغ كونغ لخداع البنوك والقيام بأعمال تجارية مع إيران في انتهاك للعقوبات الأمريكية.
مكان احتجاز كوفريغ وسبافور أو ظروف موقع احتجازهما ليست معروفة، بالرغم من أن سفير كندا لدى الصين أدلى بشهادته أمام لجنة بمجلس العموم هذا الأسبوع ووصفهما بأنهما “متماسكان”.

Recent posts