الكرملين: عرض بوتين الاتصال ببايدن هدفه الحفاظ على العلاقات

ذكر الكرملين الجمعة أن عرض الرئيس فلاديمير بوتين للتواصل هاتفيا مع الرئيس الأمريكي جو بايدن هدفه منع انهيار العلاقات الثنائية بالكامل بسبب تصريح للرئيس الأمريكي يقول إن بوتين قاتل.

وأوضح بوتين “أنه من المنطقي الحديث للحفاظ على العلاقات بين البلدين بدلا من تبادل الاهانات”، وأنه يريد أن يوضح أنه يرغب في نزع فتيل التوترات بسبب “تصريحات بايدن شديدة السوء”، وفقا للمتحدث باسمه دميتري بيسكوف.

وفي مقابلة بثت الأربعاء، سئل بايدن عما إذا كان يعتقد أن بوتين “قاتل،” ورد “أعتقد ذلك.” من جانبها، ردت روسيا باستدعاء سفيرها لدى واشنطن للتشاور وأشار بوتين الخميس إلى تاريخ أمريكا من العبودية وقتل الأمريكيين الأصليين والتفجير الذري في اليابان في الحرب العالمية الثانية كرد من نوعية “لا يعرفه إلا من كان مثله.”

وفي الوقت نفسه، أشار بوتين إلى أن روسيا مازالت تريد التعاون مع الولايات المتحدة حينما وأينما يكون ذلك في مصلحة موسكو، مضيفا أن “الكثير من الأشخاص الصادقين والطيبين في الولايات المتحدة يريدون أن يكون هناك سلام وصداقة مع روسيا.”

واقترح اجراء محادثة هاتفية مع بايدن خلال الأيام المقبلة لمناقشة جائحة كورونا، والصراعات الإقليمية وقضايا أخرى، كما اقترح أن تكون المحادثة متاحة للعلن.

وقال بيسكوف إن عرض بوتين باجراء محادثة هاتفية علنية يهدف لمنع تصريح بايدن من الحاق أذى لا يمكن إصلاحه بالعلاقات المتضررة بالفعل.

وأضاف بيسكوف “لأن كلمات بايدن كانت غير مسبوقة، فلا يمكن استبعاد الصيغ غير المسبوقة. لقد اقترح الرئيس بوتين مناقشة الوضع علنا لأنه سيكون مثيرا لاهتمام شعبي كلا البلدين.”

وفي موقف صارم إزاء روسيا، قال بايدن إن أيام الولايات المتحدة “لاسترضاء” بوتين ولت. واتخذ خطوات ليخالف أداء سابقه دونالد ترامب الذي تجنب المواجهة المباشرة مع بوتين وعادة ما تحدث عنه بشكل إيجابي.

من جانبها، أوضحت المتحدثة الصحفية باسم البيت الأبيض جين ساكي أن بايدن مستمر في البحث عن سبل التعاون في جهود تقييد برنامج إيران النووي، وبشكل أوسع في حظر الانتشار النووي. لكنها قالت إنه لا يأسف للإشارة الى بوتين كقاتل، كما رفضت الإشارة إلى أن التصريح لم يكن مفيدا.

Recent posts