بيجين تطالب واشنطن برفع القيود التجارية ووقف التدخل بشؤونها

دعا وزير الخارجية الصيني إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى رفع القيود المفروضة على التجارة والاتصالات بين الأفراد.

كما طالب وانغ يي واشنطن بوقف ما تعتبره بيجين تدخلا غير مبرر في تايوان وهونغ كونغ وشينجيانغ والتبت.

وتأتي تصريحات وانغ يي خلال منتدى بوزارة الخارجية حول العلاقات الأمريكية-الصينية في وقت تضغط فيه بيجين على الإدارة الأمريكية الجديدة للتخلي عن العديد من إجراءات المواجهة التي اتخذها الرئيس السابق دونالد ترامب.

ورفع ترامب الرسوم الجمركية على الواردات الصينية في عام 2017، وفرض حظرا وقيودا أخرى على شركات التكنولوجيا الصينية وعلى التبادلات الأكاديمية في مسعى للتعامل مع المخاوف بشأن اختلال التوازن في التجارة واتهام الصين بسرقة التكنولوجيا الأمريكية.

كما عزز ترامب العلاقات العسكرية والدبلوماسية مع تايوان، وهي جزيرة ديمقراطية تتمتع بحكم ذاتي وتعتبرها الصين منطقة تابعة لها، بينما فرض عقوبات على مسؤولين صينيين يُتهمون بارتكاب انتهاكات ضد الأقليات المسلمة في إقليم شينجيانغ وبقمع الحريات في هونغ كونغ.

وقال وانغ لدبلوماسيين وعلماء وصحفيين في منتدى لانتينغ “نعلم أن الإدارة الأمريكية الجديدة تراجع وتقيم سياستها الخارجية. نأمل أن يواكب صانعو السياسة الأمريكية العصر، وأن يروا بوضوح كيف يسير العالم، وأن يتخلوا عن التحيز والشكوك غير المبررة وأن يتحركوا لإعادة السياسة المتعلقة الصين إلى العقل لضمان تطوير صحي وثابت للعلاقات الصينية-الأمريكية”.

Recent posts