تكنولوجيا جديدة تكشف مرض التوحد في الطفولة المبكرة

توصل عالم من “هونغ كونغ” لطريقة استخدام الذكاء الصناعي وتعلم الآلة في مسح شبكية العين للأطفال ابتداء من سن 6 سنوات، للكشف المبكر عن مرض التوحد أو خطر الإصابة به.
ونقلت وكالة “رويترز” عن “بيني زي” الأستاذ بالجامعة الصينية في “هونغ كونغ”، قوله إن “مسح شبكية العين يمكن أن يساعد في تحسين فرص الاكتشاف المبكر والنتائج العلاجية بالنسبة للأطفال”.
وأضاف: “أهمية بدء التدخل المبكر هو أنهم ما زالوا في طور النمو، وما زالوا يتطورون، لذا هناك فرصة أكبر للنجاح”، وأشارت الوكالة إلى أن طريقة “زي” تعتمد كاميرا عالية الدقة، مع برنامج كومبيوتر جديد يحلل مجموعة من العوامل، بما في ذلك طبقات الألياف والأوعية الدموية في العين.
وتابع “زي” إنه يمكن استخدام التكنولوجيا لتحديد الأطفال المعرضين لخطر الإصابة بمرض التوحد، والتعجيل بإدراجهم في برامج العلاج، مجريا اختبار على 70 طفلاً باستخدام التكنولوجيا الجديدة، من بينهم 46 طفلاً مصاباً بالتوحد، ومجموعة تحكم مكونة من 24 طفلاً.

وأوضح أن بحثه يهدف إلى أن يكون أداة تكميلية لتقييم مهني يقوم به متخصصون حاصلون على ترخيص في الرعاية الصحية، معبرا عن أمله في تطوير المنتج خلال العام الحالي.

Recent posts