رغم استيراد الأعلاف وقلة الصادرات.. أسعار الحليب ترتفع مجدداً

قبل عدة أيام، أعلنت وزارة الزراعة التابعة للنظام، أنها استوردت كمية معقولة من الأعلاف، الأمر الذي سوف يؤدي حكماً إلى هبوط أسعار اللحوم والبيض والحليب، بحسب قولها، إلا أن ما حدث أن الأسعار ارتفعت مجدداً، ما دفع البعض للتشكيك بأن تكون الوزارة قد استوردت الأعلاف من الأساس، لأن أسعارها هي الأخرى، زادت بدل أن تنخفض.

وكشف نائب رئيس لجنة التصدير في اتحاد غرف التجارة السورية التابع للنظام، فايز قسومة، أن أسعار الأعلاف وصلت حالياً إلى أرقام قياسية نتيجة ارتفاع سعر الصرف الأمر الذي أدى إلى ارتفاع أسعار الحليب الطازج بدلاً من انخفاضها حالياً مع بداية فصل الربيع.

وأشار قسومة في تصريح لجريدة “الوطن” الموالية للنظام، إلى أن سعر كيلو حليب البقر بالجملة اليوم ٨٠٠ ليرة على حين أن سعر كيلو حليب الغنم بالجملة ١٢٠٠ ليرة. مؤكداً أن الشهر الحالي يعتبر الشهر الأفضل بإنتاج حليب الغنم إذ إن إنتاجه كبير حالياً ويشكل ٦٠ بالمئة من حجم الإنتاج الكلي من الحليب الطازج.

ولفت إلى أنه خلال أشهر آذار ونيسان وأيار يزداد الإنتاج ويصل إلى حدود ٦٠ بالمئة ومن ثم ينخفض لحدود ٤٠ بالمئة خلال أشهر حزيران وتموز وآب ومع بداية شهر أيلول ينقطع حليب الغنم من الأسواق، مبيناً أنه من المفترض أن يكون سعر كيلو حليب البقر حالياً ٥٠٠ ليرة، بينما كان سعره قبل نحو شهرين حوالي ٦٥٠ ليرة، لكنه بدلاً من ذلك ارتفع ووصل لحدود ٨٠٠ ليرة حالياً.

وأكد أنه على الرغم من ارتفاع سعر كيلو حليب البقر ووصوله لحدود ٨٠٠ ليرة فإن مربي الأبقار والأغنام يقولون إنهم يخسرون، مشدداً على أنه في حال لم تنخفض أسعار الحليب حتى نهاية آذار الجاري سيكون هناك مشكلة حقيقية ستؤدي إلى ارتفاع تكلفة الألبان والأجبان لمدة سنة كاملة.

وعن أسعار الحليب المجفف، أوضح قسومة بأن سعر الكيلو بالجملة ارتفع منذ أسبوع لحدود ١٥ ألف ليرة مع ارتفاع سعر الصرف، مبيناً أن سعر الكيلو كان بحدود ١٠ آلاف ليرة بداية العام الحالي ومن ثم ارتفع إلى ١٢ ألفاً واليوم وصل لحدود ١٥ ألفاً.

ونوه بأن منتجي الألبان والأجبان عندما يصنعون الألبان والأجبان يضعون ٥٠ بالمئة حليباً مجففاً و٥٠ بالمئة حليباً طازجاً لكن بسبب غلاء سعر حليب البودرة يعتمدون حالياً في تصنيع الألبان والأجبان على الحليب الطازج فقط ونتيجة زيادة استجرارهم له ارتفع سعره في الأسواق.

وبخصوص تصدير الحليب هذا العام بيّن قسومة بأن تصديره يعتبر ضعيفاً وهناك كميات قليلة من الحليب المنكه يتم تصديره حالياً إلى أربيل في العراق، لافتاً إلى أنه كل عشرة أيام يتم تصدير حاوية واحدة فقط.

Recent posts