مسيرات مناهضة لتركيا في ذكرى اعتقال أوجلان

نظم حزب الاتحاد الديمقراطي (PYD) يوم الإثنين مسيرات مناهضة لتركيا في ذكرى اعتقال “عبد الله أوجلان” زعيم “حزب العمال الكُردستاني” (PKK) في مناطق سيطرته بالجزيرة السورية.
وقال مسؤول في “الإدارة الذاتية” لـ”زمان الوصل” إنهم  شاركوا بمسيرة في ذكرى اعتقال “عبد الله أوجلان” انطلقت من أمام المشفى الوطني نحو “دوار النعيم” في مدينة الرقة قبل العودة لدوامهم.
وأشار إلى أن المسيرات والندوات شملت مناطق “الطبقة” و”عين عيسى” و”عين العرب” أيضا.
وانطلقت مسيرة مركزية في القامشلي يتقدمها مسؤولو “الإدارة الذاتية”، وقادة من “وحدات حماية الشعب” والمرأة، ومنظمات وأحزاب ضمن الإدارة الكردية من “دوار بنك الدم” في حي “الآشورية” إلى مكتب الأمم المتحدة في حي “السياحي”.
ورفع أنصار “الاتحاد الديمقراطي”  صور القائد “عبد الله أوجلان” ولافتات تطالب بإطلاق سراحه وهم يحييون مقاتلي حزبه جبال “غارا” شمال العراق، حيث قتل 15 أسيرا تركيا إثر إعلان تركيا عملية عسكرية هناك في العاشر من الشهر الجاري.
كما فرض مسلحو الحزب على جميع سكان مدن والبلدات الجزيرة والشمال السوري أن يغلقوا محلاتهم التجارية هذا اليوم للمشاركة في هذه المناسبة.
وأطلق “الاتحاد الديمقراطي على عدد من الحدائق بدير الزور والحسكة اسم 4 نيسان أبريل وهو تاريخ ميلاد “عبد الله أوجلان” المعروف بـ “آبو” المسجون في جزيرة “أمرلي” التركية منذ 22 عاما بتهمة تزعم تنظيم “إرهابي”.
واعتقلت الاستخبارات التركية “عبد الله أوجلان” بتاريخ 15 شباط فبراير/1999 في كينيا ونقلته جواً إلى تركيا ومحاكمته ووضعه في الزنزانة المنفردة في سجن “امرلي”، بالتعاون مع نظام الأسد بعد تخليه عنه (أوجلان) ليقضي حكماً بالإعدام تحول فيما بعد إلى السجن مدى الحياة، بعد أن ألغيت عقوبة الإعدام في تركيا عام 2002.

ويتزعم “أوجلان” حزب العمال الكردستاني عام 1978، الذي أسسه وفي تركيا، قبل أن ينتقل عام 1980 بتنسيق مع نظام الأسد إلى سوريا ويتخذ مقرات قيادة حربه مع تركيا على مدى 19 عاماً وتدريب الملتحقين والملتحقات في صفوف الحزب في البقاع اللبناني.

Recent posts