واشنطن في ذكرى الكيماوي: على الأسد تحمل المسؤولية عن هذه الفظائع

أكدت الولايات المتحدة الأمريكية أن على نظام بشار الأسد تحمل المسؤولية عن الفظائع المرتكبة في سوريا، وذلك بالتزامن مع ذكرى استخدام النظام للسلاح الكيماوي ضد أهالي بلدة “خان شيخون” بريف مدينة إدلب في 4 نيسان/أبريل 2017، ومدينة دوما بريف دمشق في 7 نيسان/أبريل 2018.
ونشر المتحدث باسم الخارجية الأمريكية “نيد برايس”، مساء الأحد، تغريدة عبر حسابه “توتير” في الذكرى السنوية لهجمات النظام بالأسلحة الكيماوية، طالب فيها نظام الأسد بالوفاء بالتزاماته الدولية، وتحمل مسؤولية الفظائع التي ارتكبها بحق الشعب السوري.
وقال: “الأسبوع الجاري يصادف ذكرى سنوية مأساوية لهجمات النظام السوري العديدة بالأسلحة الكيماوية على شعبه، وهما هجومي بلدة “خان شيخون” بريف مدينة إدلب، في 4 نيسان/أبريل 2017، ومدينة دوما بريف دمشق في 7 نيسان/أبريل 2018″.
وأضاف: “يجب أن يفي نظام الأسد بالتزاماته الدولية، وأن يتحمل المسؤولية عن هذه الفظائع”.
وفي أيلول/ سبتمبر 2017، أكدت لجنة التحقيق الدولية المشتركة، الخاصة بالبحث في استخدام الأسلحة الكيميائية بسوريا، أن النظام استخدم غاز السارين في مجزرة الكيميائي التي وقعت ببلدة “خان شيخون”، يوم 4 نيسان/أبريل 2017.

وفي 2019، أكدت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، في تقرير نهائي، أنه “تم استخدام غاز الكلور في هجوم استهدف مدينة دوما في الغوطة الشرقية لدمشق، في نيسان/أبريل 2018.

Recent posts