أولمبياد طوكيو تستعد لحظر معظم المشجعين الأجانب رسميا

تستعد السلطات في العاصمة اليابانية طوكيو واللجنة الأولمبية الدولية للإعلان رسميا عن منع معظم المشجعين الأجانب من حضور أولمبياد طوكيو المؤجلة لدى انطلاق فعالياتها في غضون 4 أشهر، وفق ما نقلت وكالة أسوشيتد برس.
ومن المتوقع أن يصدر الإعلان بعد محادثات “خماسية” غدا السبت بين اللجنة الأولمبية الدولية وجهات التنظيم المحلية والحكومة اليابانية وحكومة مدينة طوكيو واللجنة البارالمبية الدولية.
وقالت “سيكو هاشيموتو”، رئيسة اللجنة المنظمة للأولمبياد، اليوم الجمعة في بيان صحفي: “الناس ينتظرون بفارغ الصبر قرارا مبكرا كي يتمكنوا من الانتقال إلى المرحلة التالية.. يجب أن نكون قادرين على اتخاذ القرار قريبا”.
وبالرغم من بعض الدعوات لتأجيل البطولة، وعدت هاشيموتو باتخاذ قرار قبل بدء تتابع الشعلة يوم الخميس المقبل من محافظة فوكوشيما شمال شرقي اليابان.
وأضافت أنه سيتعين على الأطراف الخمسة الموافقة على القرار، مشيرة إلى أن جهتين سيكون لهما تأثير أكبر من باقي الجهات المشاركة: اللجنة الأولمبية الدولية والحكومة اليابانية.
وتابعت: “ستتخذ اللجنة الأولمبية الدولية جميع القرارات في النهاية.. عندما يتعلق الأمر بالهجرة، فالمسألة تتعلق بسياسة الحكومة الوطنية الحدودية”.
وكانت وسائل إعلام يابانية، نقلت عن مصادر لم تسمها، منذ عدة أسابيع، القول إن قرار الحظر قد تم التوصل إليه بالفعل، ورفضت هاشيموتو تأكيد ذلك.
وكانت نحو أربعة ونصف ملايين تذكرة بيعت للمواطنين اليابانيين، كما بيعت مليون تذكرة أخرى في الخارج.

وقبل التأجيل الذي أعلن العام لماضي أعلنت الجهات المنظمة أن 7.8 مليون تذكرة ستكون متاحة لدورة العاب طوكيو.

Recent posts