إيران.. اتهام 10 مسؤولين بإسقاط الطائرة الأوكرانية

أعلن المدعي العام الإيراني، اليوم الثلاثاء، أن 10 مسؤولين اتهموا بإسقاط طائرة ركاب أوكرانية عام 2020 والذي أسفر عن مقتل 176 شخصا.
وتجنب المدعي العسكري في طهران “غلام عباس تركي” ذكر أسماء المسؤولين عن الحادثة عندما أعلن عن لوائح الاتهام، اليوم الثلاثاء، أثناء تسليم مهامه إلى خلفه “ناصر سراج”.
ونقلت وكالة أنباء “الطلبة الإيرانية” شبه الرسمية ووكالة “ميزان” التابعة للقضاء الإيراني عن “تركي” قوله دون الخوض في تفاصيل “صدرت لائحة الاتهام في قضية الطائرة الأوكرانية وتم إجراء تحقيق جاد ودقيق وصدرت لوائح اتهام لعشرة أشخاص مخطئين”.
وكانت إيران واجهت انتقادات دولية شديدة الشهر الماضي لنشرها التقرير النهائي الخاص بسقوط رحلة شركة الطيران الأوكرانية رقم (بي إس 752) الذي ألقى باللوم على خطأ بشري، لكنه خلا من أسماء المسؤولين عن الحادث.
وبعد ثلاثة أيام من الإنكار في كانون الثاني/يناير 2020 رغم الأدلة المتزايدة، اضطرت إيران للاعتراف بإسقاط الحرس الثوري عن طريق الخطأ الطائرة الأوكرانية بصاروخين أرض – جو. وألقت السلطات في التقارير الأولية عن كارثة العام الماضي باللوم على مشغل الدفاع الجوي الذي قالت إنه أخطأ في تقدير الطائرة بوينغ 737-800 بأنها صاروخ كروز أمريكي.

وسقطت الطائرة في اليوم ذاته الذي شنت فيه إيران هجومًا صاروخيًا باليستيًا على القوات الأمريكية في العراق ردًا على ضربة أمريكية بطائرة مسيرة أدت إلى مقتل الجنرال “قاسم سليماني”.

Recent posts