العاصفة جويس تضرب مخيمات اللاجئين السوريين في لبنان

ضربت العاصفة الثلجية “جويس” مخيمات اللاجئين السوريين في عرسال اللبنانية صباح اليوم الأربعاء.
وقال مراسل “زمان الوصل” في لبنان إن درجة الحرارة انخفضت مع ساعات الصباح الأولى إلى -5 درجة في مخيمات “عرسال” والجرود المتاخمة لها.
وأضاف المراسل أن العاصفة الثلجية تعمق معاناة اللاجئين الذين يعيشون حالة معاشية متدهورة في المخيمات، على خلفية الأزمة الاقتصادية الخانقة التي تعصف بلبنان، وانهيار سعر صرف الليرة اللبنانية أما سعر صرف الدولار.
وأشار إلى افتقار مخيمات البلدة البالغة أكثر من 142 مخيم وتضم قرابة 60 ألف لاجئ إلى أبسط مقومات الحياة من مازوت وأغذية وأثاث شتوي كالبسط والسجاد.
وتقع بلدة “عرسال” على ارتفاع 1550مترا عن سطح البحر،  حيث تفرض البرودة على العوائل التي تسكن المخيمات وتضم أطفالا وكبار سن الإبقاء على المدافئ مشتعلة على مدار الساعة، وهذا يتطلب من 10 إلى 15 ليترا من المازوت للمدفأة الواحدة في اليوم.
وأصدرت المديرية العامة للدفاع المدني اللبناني بيانا ذكَّرت فيه “بضرورة اتباع إرشادات السلامة العامة خلال العاصفة “جويس” التي تمر بها البلاد حاليا، لا سيما لجهة التأكد من تجهيزات التدفئة قبل استعمالها”.
وأكدت على “ضرورة توخي الحذر عند إشعال أجهزة التدفئة العاملة بواسطة اللهب المكشوف (مناقل فحم، مدفئة على الغاز، الخ…) ووضعها بشكل آمن تفاديا لتسبب اشتعال النيران (ستائر، غسيل، الخ…)، وإطفاء هذه الوسائل قبل الخلود إلى النوم أو الخروج من المنزل”.
وشددت على “تهوية الغرف من وقت إلى آخر حفاظا على كمية الأوكسيجين الضرورية”.

وأشار الأب “إيلي خنيصر” المتخصص في الأحوال الجوية أن العاصفة “جويس” ستصل اليوم الأربعاء إلى لبنان وتنحسر يوم الجمعة، وأكد أن العاصفة “جويس” هي الأقوى والأعنف منذ 6 سنوات من حيث البرودة، وليس نسبة هطول الأمطار.

Recent posts